منتدى نغم
نغم بودكاست - بث تجريبي


العودة   منتدى نغم > القسم الموسيقي > الموسيقى الغربية

الزجل والشعر المحكي وطريقة كتابتهنعم ..عرب ..ونخجل - دي السكة طويلة بشكلالسيمفونية وحركاتها، بعض التفاصيل
ثورة الغضب في مصر - رواية ذاتية وتحليلربيع الشعوب العربية: متضامنون مع ثورات أهلناثورة البحرين .. ثورة الغضب المظلومة
استشهاد الإمبراطور 


ما هو الكونشيرتو؟
رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-07-2007, 10:07 AM
Beethoven
مشرف/الموسيقى الغربية
 
تاريخ الانضمام: Feb 2007
محل السكن: ألمانيا
ما هو الكونشيرتو؟

..

جاءت كلمة كونشرتو من الكلمة اللاتينية (كونسرتار) وتعني بذل الجهد أو الكفاح أو من كلمة (كونستوس) وتعني اشتراك عدة أصوات معاً .

الكونشرتو : هي مؤلفة موسيقية وضعت لآلة واحدة أو لعدة آلات مرافقة الفرقة الموسيقية ، أي تقوم هذه الآلة أو آلتان أو ثلاث بأداء الدور الرئيس، أما الفرقة فتكون مرافقة فقط .

والكونشرتو على نوعين :

1. كونشرتو الآلة واحدة (كونشرتو الكمان بمرافقة الفرقة الموسيقية ) ن أو (كونشرتو الفلوت بمرافقة الفرقة الموسيقية) وهو يكون الدور الرئيس لهذه الآلات (الكمان أو الفلوت) .
2. الكونشرتو الكبيرة ، مؤلفة موسيقية لأكثر من آلة واحدة بمرافقة الفرقة الموسيقية حيث تلعب كل آلة دورا بارزا في هذا العمل الموسيقي، أما الفرقة فهي مرافقة فقط .


يتألف الكونشرتو من ثلاثة أجزاء :

الجزء الأول : وهو أهم الأجزاء الثلاثة وأطولها ويكون عادة سريعا .

الجزء الثاني : وهو لحن عاطفي هادئ الحركة يقترب من شكل الأغنية .

الجزء الثالث : وهو الأخير ، يكون بأسلوب اللحن الراقص السريع والذي يبرز فيه العازف المنفرد في الأدوار السريعة الإيقاع كمل قدراته الأدائية .

وفي هذا المقطع تظهر (الكاونزا) وهي مقطع موسيقي ينفرد به العازف من دون مرافقة الفرقة ويظهر فيه كل طاقته الإبداعية ثم تختم الفرقة مع العازف المقطوعة .


لقد أبدع أعلام الموسيقى في التأليف لهذه الصبغة الفنية الرائعة وكتبوا عددا من مؤلفاتهم التي قدمت على المسارح وما تزال إلى حد الآن .

وقد برز عازفون مبدعون لأداء هذا اللون من التأليف الموسيقي ولمختلف الآلات الموسيقية .


..
رد باقتباس
  #2  
قديم 03-01-2008, 03:36 PM
haid444
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Apr 2007
محل السكن: العراق
مشكورين مواضيعكم جدا مفيده

مشكورين مواضيعكم جدا مفيده
رد باقتباس
  #3  
قديم 05-26-2008, 08:52 PM
Amadeus Mozart
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: May 2008
محل السكن: لندن
إنه لمن دواعي السرور أن نجد بعض أفراد الشعب العربي يعير اهتماما للموسيقى الكلاسيكية التي باتت تندثر على مر السنين والأعوام، ولهذا أقدم شكري الجزيل على المعلومات القيمة التي تم تقديمها من خلال الموسوعة.
أردت فقط أن أتأكد من معلومة تم ذكرها بالنسبة للمقطع الموسيقي الذي ينفرد به العازف ليبين مدى مهارته وإبداعه (الكاونزا)، لقد أطلقت الكتب والمراجع الموسيقية كلمة (كادنزا) على هذا الجزء من الكونشرتو وإنني فقط أود التأكد من صحة المعلومة فقد يكون خطأ مطبعي. بارك الله فيكم على هذا المجهود.
رد باقتباس
  #4  
قديم 02-01-2009, 04:38 AM
ahmadjawadi
أحمد الجوادي
 
تاريخ الانضمام: Jan 2009
محل السكن: السويد
بعض الإضافات على موضوع الكونشيرتو والكادينزا


أعزائي الكرام في هذا المنتدى الجميل،

قبل فترة قصيرة كنت أتصفح صفحات الإنترنيت وقادني البحث إلى هذا الموقع وشدتني المواضيع النظرية في الموسيقى الكلاسيك وفي الأقسام الأخرى وهذا ما دعاني للانتساب لهذا الموقع الرائع.

كان السبب الرئيسي في انتمائي للمنتدى الجميل هو كلمة (كاوينزا) بالإضافة للكونشيرتو ومواضيع أخرى.

الأخ الأستاذ العزيز بيتهوفن، شكرا جزيلا لك على هذا المجهود الرائع وعلى هذه المعلومات المفيدة والقيمة وعلى مبادرتك الرائعة في فتح مواضيع هامة مثل هذه والتي فعلا يحتاجها الشباب المحب للموسيقى وحتى دارسي الموسيقى.

أحب أن أضيف بعض المعلومات على ما ورد بعد أذن صديقنا بيتهوفن لما تفضل به،

كنت سوف أبدأ بالكادينزا لكني فضلت أن يأتي ذكرها بعد الانتهاء من الشرح المبسط عن الكونشيرتو.

الكونشيرتو كما قال صديقنا الأستاذ بيتهوفن هو عمل لآلة منفردة أو سولو مع الأوركسترا وهو ممكن ان يكون لآلة أو لآلتين أو أكثر.

الكونشيرتو في العصر ما قبل العصر الكلاسيكي أي عصر باخ وهاندل ومن كان قبلهما كان لا يخضع لنفس الضوابط التي في العصر الكلاسيكي بل كان عبارة عن مجموعة من الحركات.

في عصر الباروك أي عصر باخ وهاندل ومن قبلهما أمثال كوريللي وفيتالي وترتيني وفيفالدي وبورسيل كان الكونشيرتو يتكون من ثلاثة حركات وممكن أن تزيد لتصل إلى سبعة أو ثمانية ولا يوجد ضوابط معينة لكيفية ترتيب الحركات أو القوالب التي يجب أن تتبع لها كل حركة لكنها كانت عادة ما تكون سريع ثم بطيء ثم سريع. كانت معظم كونشيرتات باخ مكونة من ثلاثة حركات وهي سريع وبطيء وسريع بينما كونشيترات هاندل فهي بين 4 إلى 8 حركات وغالبا ما تبدأ بحركة بطيئة، لن أتعمق كثيرا لأنه في ذلك العصر لم تكن قد توثقت قواعد الكونشيرتو.

في العصر الكلاسيكي بدأ الكونشيرتو يأخذ منحى آخر، لقد كان يتطور جنبا إلى جنب مع تطور السوناتة الكلاسيكية. حينما نسمع كلمة سوناتة كلاسيكية نفهم أنها السوناتة في عصر موتسارت وهايدن وبيتهوفن، سوف أشرح السوناتة في مكان آخر غير هذا (حينما أجد الوقت الكافي إنشاء الله) حيث أن المكان هنا مخصص للكونشيرتو وإن كان هناك ترابط كبير بين السوناتة والكونشيرتو.

الكونشيرتو الكلاسيكي يتكون عادة من ثلاثة حركات (أو مقاطع أو أجزاء) لكن التسمية الأولى هي الأصح لأنها مأخوذة من اللغة الانكليزية وهي:

Movement

يبنى كل كونشيرتو من سلم ويسمى الكونشيرتو على اسم سلم الحركة الأولى إذ عادة ما تكون الحركة الثانية في سلم مغاير وأحيانا تكون الحركة الثالثة في سلم آخر قريب من السلم الرئيسي (نجد هذا أحيانا فيما بعد العصر الكلاسيكي)، كأن يكون كونشيرتو بيتهوفن للبيانو والأوركسترا رقم 4 في سلم صول الكبير أو ماجور أو ماجير أو ميجر أو

D Dur

بحسب التسمية الألمانية. ويتكون الكونشيرتو الكلاسيكي من ثلاث حركات.
  • الحركة الأولى: هي حركة سريعة ونشطة ويجب أن تبنى على قالب السوناتة (هناك فرق بين تسمية قالب السوناتة وتسمية السوناتة فالأول هو قالب موسيقي له قواعد صارمة في البناء يجب أن لا يخرج عنها المؤلف مثل قالب السماعي أو البشرف في الموسيقى الشرقية مثلا، أما لفظة السوناتة فهي تدل على عمل كامل مكون من مجموعة من الحركات كل حركة مكونة من قالب معين). يدخل الأوركسترا أولا بمقدمة يستعرض فيها الألحان التي سوف يستخدمها المؤلف فيما يدعى بالريتورنيللو (الريتورنيللو كان مستخدما في عصر الباروك أيضا) وهو يتكون من لحنين متضادين (يسميان باللحن الذكري واللحن الأنثوي، اللحن الذكري يكون إيقاعي الطابع واللحن الأنثوي غنائي الطابع)، بعد أن تستعرض الأوركسترا المواضيع أو الجمل والعبارات التي سوف يستخدمها المؤلف في العمل، تدخل الآلة السولو بعد الانتهاء من عزف الريتورنيللو. قبل نهاية الحركة تظهر عادة الكادينزا حيث تسكت كل آلات الأوركسترا وتعزف الآلة السولو الكادينزا ثم بعد انتهاء العازف المنفرد من عزف الكادينزا تستلم منه الأوركسترا لكي تكمل العزف إلى نهاية الحركة.
  • الحركة الثانية: وهي حركة بطيئة غنائية الطابع وكما هو الحال في السوناتة ممكن أن تبنى هذه الحركة من عدة قوالب مثلا القالب الثلاثي البسيط أو قالب الروندو البسيط أو أي قالب آخر، تعزف الأوركسترا عادة المقدمة وبعدها يأتي دور الآلة المنفردة وأيضا في هذه الحركة وقبل النهاية ممكن أن تظهر الكادينزا وبعد ذلك تكمل الأوركسترا بعد الانتهاء من الكادينزا لآخر الحركة.
  • الحركة الثالثة: وهي حركة سريعة ونشيطة وراقصة وتوحي بالختام وغالبا ما تكون راقصة، مثلما في السوناتة تبنى هذه الحركة على الأغلب من قالب الروندو القديم أو البسيط وأحيانا قالب السوناتة أو الروندو سوناتة أو الروندو الحديث، وكما الحال في الحركتين الأولى والثانية فتبدأ الأوركسترا بمقدمة ويأتي دور الآلة السولو بعد ذلك وقبل النهاية أيضا يأتي دور الكادينزا وتكمل الأوركسترا إلى نهاية الحركة (في الكثير من الكونشرتات تبدأ آلة السولو العزف مثل كونشيرتو بيتهوف رقم 3 للبيانو والأوركسترا وكونشيرتو بيتهوف للكمان والأوركسترا من مقام ري الكبير وكونشيرتو موتسارت رقم 5 للكمان والأوركسترا).

ملاحظة: لم أتطرق إلى تفاصيل قوالب كل حركة وأتمنى أن أفعل ذلك مستقبلا في مكان آخر هنا في المنتدى.

كانت العادة في عصر الباروك هي أن يشارك العازف المنفرد العزف مع الأوركسترا أي أنه يعزف المقطع المكتوب للأوركسترا وبعد انتهاء المقطع المخصص للأوركسترا يتحول ليكمل عزف المقطع المخصص للعزف المنفرد (السولو) وتستمر الأوركسترا بعزف المصاحبة لذلك السولو، والأمثلة لكونشيرتو الباروك كثيرة جدا مثل كونشيرتو باخ لا الصغير أو مي الكبير أو صول الصغير للكمان والأخير أصله هو فا الصغير للبيانو وكونشيرتات فيفالدي وكوريللي وتوريللي وغيرهم الكثيرين.

أما في العصر الكلاسيكي فإن العازف المنفرد يبقى ساكتا وينتظر إلى أن ينتهي الأوركسترا من عزف المقدمة أوالدور المكتوب لها ثم يبدأ العازف المنفرد بأداء السولو المكتوب والمخصص له وتستمر الأوركسترا بعزف المصاحبة (في بعض الحفلات نجد أن عازف السولو ممكن أن يعزف مقاطع مع الأوركسترا)، (في الكونشيرتو الكلاسيكي أي موتسارت ممكن أن نلاحظ عدم وجود المايسترو في بعض الحفلات حيث يتولى عازف السولو بنفسه قيادة الأوركسترا).



عودة للكادينزا (أعتقد بل أنا شبه متأكد من أن كلمة كادينزا كتبت كاوينزا إما أن يكون ذلك خطأ أثناء الكتابة أو ربما أنها أصلا مكتوبة خطأ مطبعي في المصدر الأصلي وهذا يحدث كثيرا، أنا شخصيا كثيرا ما أقع في مثل هذه الأخطاء حيث أقوم أحياناً بتغيير حرف بدل حرف وربما تجدون بعضا من ذلك في شرحي هذا أو في تعليقات أخرى لي).

نعود للكادينزا التي كان لها الفضل في انتمائي لهذا المنتدى الجميل:

في ما قبل العصر الكلاسيكي أي عصر موتسارت وهايدن وبيتهوفن لم يكن هناك تقليد لعزف الكادينزا أثناء حركات الكونشيرتو، لكن بدأ ذلك التقليد في العصر الكلاسيكي.

في العصر الكلاسيكي كان هناك تقليد وهو أن يعزف العازف جزءا يتفرد به حيث يسكت الأوركسترا ويبدأ العازف بعزف ما يدعى بالكادينزا.

أحب أن أصحح معلومة ذكرت هنا حيث كُتِبَ ما نصه وفي هذا المقطع تظهر) الكاونزا (وهي مقطع موسيقي ينفرد به العازف من دون مرافقة الفرقة ويظهر فيه كل طاقته الإبداعية ثم تختم الفرقة مع العازف المقطوعة.

أنا من عادتي أن أقرأ عددا من الكتب الموجودة لدي حينما أبدأ بكتابة أي موضوع (موسيقي) لكي أستأنس بالمعلومات الموجودة في الكتب فربما يفوتني شيء أو أضيف معلومة جديدة لمعلوماتي، كنت قبل كتابتي هذه الإضافة أقرأ في أحد أهم الكتب التي أملكها والمتخصصة في التحليل والقوالب الموسيقية وأذا بي أفاجأ بعبارة نصها بالضبط: كادينزا في بعض الأحيان تظهر في هذه الحركة (المقصود الحركة الثالثة، حيث أن الكلام كان عن الحركة الثالثة). أي ما معناه أن الكادينزا تظهر في الحركة الثالثة (فقط)، نجد تشابها كبيرا جدا وربما تطابقا بين ما أتى في الكتاب وما أتى في الشرح الذي قام بوضعه الأستاذ بيتهوفن.

هذا الكلام غير صحيح وأنا تعجبت كثيرا كيف أن كتابا رصينا مثل هذا وهو أحد كتبي المفضلة يبدر منه مثل هذا الخطأ! وهو نفس الخطأ المذكور هنا حيث كتبت عبارة (وفي هذا المقطع تظهر" الكاونزا") والكلام أتى مباشرة بعد شرح الحركة الثالثة وهو كما نرى يشبه شبها كبيرا ما أتى في الكتاب المذكور.

الصحيح هو أن الكادينزا ممكن أن تظهر في كل حركات الكونشيرتو الثلاثة.

ملاحظة: كثيرا ما تحصل أخطاء، ذات مرة كتبتُ موضوعا عن النظريات في منتدى عربي آخر وأثناء الشرح بدر مني خطأ ولم أنتبه له إلى أن أرسل لي أحد أصدقائي ونبهني لذلك الخطأ وكتبت تعقيبا يبين للقارئ الكريم الخطأ الذي ارتكبتُهُ، وأرسلت لصديقي خطأ حصل في كتاب لمؤسسة بريطانية غاية في الأهمية تعتبر الأولى في بريطانيا ولمؤلف كتاب يعتبر من أهم المؤلفين في بريطانيا وفيه خطأ يبدو أنهم لم ينتبهوا له.

بعد أن ينهي عازف السولو عزف البارت المخصص له وبعد أن ينتهي ما يسمى بقسم إعادة العرض والذي هو القسم الثالث والأخير من الحركة الأولى (سوف آتي على شرح ذلك حينما أتكلم عن قالب السوناتة إنشاء الله) يسكت الأوركسترا بأكمله ويتوقف على كورد الانقلاب الثاني للتآلف الأول بنوتة طويلة، أي أنه يفتح الباب لعازف السولو لكي يبدأ بعزف ما يسمى بالكادينزا.

في العصر الكلاسيكي كان المؤلف يترك المجال للعازف لكي يبدع هو بنفسه في عزف الكادينزا.

الكادينزا هي جزء عادة يكون غير خاضع لوزن مثل سابقه حيث أن العازف يكون حرا في اختيار سرع كل جملة ويستطيع التسريع والتبطيء (ممكن تشبيهه بالتقاسيم). كان العازف يرتجل هذا المقطع المسمى بالكادينزا، يستعرض العازف الموتيفات (الأجزاء الصغيرة أو أجزاء العبارة) والجمل والعبارات ويقوم بإجراء تحويلات مقامية أو سلمية ويتفنن في استعراض ما استخدمه المؤلف بالإضافة لاستعراضه لقدراته الاستعراضية والتكينيكية ويستعرض تمكنه من الآلة. بعد ذلك بدأ العازفين يعزفون كادينزات لعازفين ربما يكونون أقدم منهم وإلى يومنا هذا يعزف العازفين الكبار كادينزات لعازفين كبار كانوا قد كتبوها قبل زمن طويل، بعض هؤلاء العازفين كانوا قد عاصروا المؤلفين ولكن هناك بعض العازفين يفضلون أن يعزفوا كادينزات يقومون هم بتأليفها شخصيا، الآن الكادينزات التي في العصر الكلاسيكي أغلبها مكتوبة من قبل عازفين منفردين كبار ولازال لحد يومنا هذا يعزف العازفين الكادينزات التي كتبت منذ فترة طويلة جدا، لكن يوجد عازفين كبار جدا لا يفضلون إلا أن يعزفوا كادينزات تكون من تأليفهم على سبيل المثال ففي كونشيرتو موتسارت صول الكبير للكمان والأوركسترا فإن ديفيد أويستراخ وهو من أشهر وأعظم العازفين في عصرنا الحاظر (توفي عام 1977 على ما أذكر) له كادينزات خاصة به وهو لا يعزف كادينزا لغيره ويعزف هذه الكادينزات الكثيرين غيره.

بالنسبة للطلاب في المعاهد ففي الكثير من الأحيان يتم حذف الكادينزا أي أن العازف لا يعزف الكادينزا بل أنه يقفز مع الأوركسترا المصاحب له أو عازف البيانو الذي يعزف بدلا من الأوركسترا (في حالة عدم وجود الأوركسترا) ونرى عادة الأحرف

ve= de

أي أن العازف والأوركسترا (أو عازف البيانو المرافق والبديل للأوركسترا) يقفزون من الحرف الأول للثاني في حالة عدم عزف الكادينزا لكي يكمل الأوركسترا (أو البيانو البديل عن الأوركسترا) العزف لنهاية الحركة ويلغى عزف الكادينزا، لكن في الحفلات نادرا جدا ما يلغي العازف المنفرد الكادينزا (في المعاهد الموسيقية وفي الحفلات الموسيقية غير الكبيرة يعزف عازف السولو الكونشيرتو بمصاحبة البيانو لعدم توفر الأوركسترا).

كان هناك تقليد وهو عادة ما يختم العازف عزفه للكادينزا بتريل أو ترعيدة ويكون هذا التريل عادة على الدرجة الخامسة من السلم الأساسي والسبب في ذلك هو جلب انتباه المايسترو أو قائد الأوركسترا لكي يستعد لكي يقوم بإدخال الأوركسترا فور انتهاء العازف من عزفه للكادينزا.

في بعض الأحيان توجد أكثر من كادينزا واحدة في الحركة الواحدة فمثلا في كونشيرتو موستارت لا الكبير للكمان والأوركسترا في الحركة الثالثة توجد عادة أكثر من كادينزا وهذا هو السبب الذي دعاني أن أضع هذه الحركة هنا.

بالمناسبة فإن التقديم لاختبار الانظمام للأوركسترات في الدول الغربية (ما يسمونه بدول العالم الأول) فيتم باستمرار اختبار المتقدمين في أداء أحد كونشيرتات موستارت صول الكبير أو لا الكبير أو ري الكبير (موتسارت له 7 كونشيرتات للكمان) وعادة ما يطلب عزف الكادينزا مع الكونشيرتو طبعا هذا بالإضافة لأعمال أخرى تكتب مسبقا وتعطى للعازف قبل أسبوعين أو ثلاثة من الاختبار، في أغلب الأحيان يكون الأوركسترا في حاجة لمقعد واحد أو عازف واحد ويتقدم للاختبار لإشغار هذا المقعد عدد كبير جدا من العازفين ممكن أن يصل لمائة عازف أو أكثر لكي يتم اختيار عازفاً واحداً فقط.

كما ذكرتُ فإنه في العصر الكلاسيكي لم يكن المؤلف الموسيقي يكتب الكادينزا بل كان يتركها عادة للعازف ولكن مع التقدم والتطور الحاصل للموسيقى وللتأليف الموسيقي غالبا ما كان المؤلفين بعد عصر الكلاسيك هم من يكتبوا الكادينزا بأنفسهم ولا يتركوا الخيار للعازف والأمثلة لذلك كثيرة جدا مثلا كونشيرتو ميندلسون مي الصغير للكمان والأوركسترا وكونشيرتو ماكس بروخ صول الصغير للكمان والأوركسترا وكونشيرتو تشايكوفسكي والأمثلة كثيرة جدا.

فيما بعد بدأ الكونشيرتو يتغير ويتطور حيث أنه أحيانا يبدأ العازف المنفرد في بداية الحركة الأولى مثل كونشيرتو مندلسون مي الصغير لآلة الكمان حيث أنه تبدأ آلة الكمان السولو بعد دخول الأوركسترا مباشرة أي بمسافة بار ونصف فقط وكونشيرتو سيبيليوس للكمان والأركسترا وغيرهما.

أخيرا أتمنى أن لا أكون قد أطلت وأثقلت عليكم في الشرح وإلى اللقاء في شرح آخر.

ملحقات: ملف صوتي للحركة الثالثة من كونشيرتو موتسارت رقم 5 لا الكبير من عزف آننا صوفي متتر، يلاحظ وجود أربع كادينزات قصيرة في هذه

http://www.4shared.com/file/83475656...jor_K_219.html

الحركة ومن يحب أن يشاهد هذه العازفة الرائعة هذا هو الرابط لنفس العمل من اليوتيوب، لست متأكدا من أنها تعزف نفس الكادينزات (أعتذر للذين لا يفتح عندهم اليوتيوب).

http://uk.youtube.com/watch?v=td-4Ttggs_Y

ملف صوتي لكونشيرتو بيتهوفن رقم 3 من مقام دو الصغير الحركة الأولى والغرض هو الاستماع للمقدمة قبل دخول سولو البيانو (الريتورنيللو)، ممكن سماع الكادينزا في الدقيقة 12:36

http://www.4shared.com/file/83475825..._con_brio.html

ومن خلال هذا الرابط نشاهد كونشيرتو بيتهوفن رقم 3 للبيانو والأوركسترا

http://uk.youtube.com/watch?v=At-dDw7sZRg

مع خالص حبي واحتراماتي

أخوكم

أحمد الجوادي
رد باقتباس
  #5  
قديم 02-02-2009, 03:39 AM
نجم سهيل
لا
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: كان ها هنا
شكرا لاغناء وتصحيح المعلزمات ضمن الموضوع
رد باقتباس
  #6  
قديم 02-02-2009, 05:46 AM
ahmadjawadi
أحمد الجوادي
 
تاريخ الانضمام: Jan 2009
محل السكن: السويد
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Khaled مشاهدة المشاركات
شكرا لاغناء وتصحيح المعلزمات ضمن الموضوع
شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم وعلى كلماتك الجميلة يا أستاذ خالد وإنشاء الله سوف يكون هناك المزيد من المشاركات.
تحياتي واحتراماتي
أخوكم
أحمد الجوادي

رد باقتباس
  #7  
قديم 02-05-2009, 09:48 PM
kikimen
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
محل السكن: تونس
شكرا على هذا التوضيح أخوكم موزار تونس
رد باقتباس
  #8  
قديم 02-06-2009, 04:02 AM
ahmadjawadi
أحمد الجوادي
 
تاريخ الانضمام: Jan 2009
محل السكن: السويد
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة kikimen مشاهدة المشاركات
شكرا على هذا التوضيح أخوكم موزار تونس
لا شكر على واجب يا أخي العزيز.
في النية وضع المزيد من الشروحات إنشاء الله لكن ذلك يعتمد على وقتي.

تحياتي
أخوكم
أحمد الجوادي

رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع

 

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
حوارات من هو العازف الحقيقي و من هو العازف المزيف ؟ عامر خيربك الموسيقى الشرقية 33 03-02-2009 07:52 PM
هو الحبُ حينَ يضيءُ أحمد رضي معصرة النبيذ 9 08-01-2007 11:51 AM
ما هو الشعر يا شعراء نغم؟؟؟ عودة / ليا صالون نغم الأدبي و الثقافي 22 06-29-2007 05:58 PM
كلاسيك ما هو الأوركسترا ؟ Beethoven الموسيقى الغربية 0 05-05-2007 08:07 PM
مصر يا أم الدّنيا ... هو بيجرى فيكي ايه؟ Milad سياسة 4 03-07-2007 10:41 AM


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 06:10 PM.



Powered by vBulletin (Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.)
SEO powered by Syrian Medical Society
جميع الرّؤى والأفكار المنشورة في نغم تُعبّر عن رُؤى كتّابها فحسب، ولا تعبّر بالضّرورة عن وجهة نظر منتدى نغم وإدارته.
علماً أنّ نغم وإدارته يؤمنان بحريّة الإعتقاد والتّعبير، ويعملان ما بوسعهما من أجل تكريسهما.
منتدى نغم محجوب في: السعودية
مواقع صديقة:
خالد ترمانيني - Muslim folks