منتدى نغم
نغم بودكاست - بث تجريبي


العودة   منتدى نغم > القسم الموسيقي > الموسيقى الشرقية

الزجل والشعر المحكي وطريقة كتابتهنعم ..عرب ..ونخجل - دي السكة طويلة بشكلالسيمفونية وحركاتها، بعض التفاصيل
ثورة الغضب في مصر - رواية ذاتية وتحليلربيع الشعوب العربية: متضامنون مع ثورات أهلناثورة البحرين .. ثورة الغضب المظلومة
استشهاد الإمبراطور 


توزيع موسيقي جديد لاغاني عبد الوهاب
رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-21-2010, 06:37 PM
نشات السماك
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: القدس
توزيع موسيقي جديد لاغاني عبد الوهاب

محمدعبد الوهاب
في اغنية
اللي يحب الجمال
توزيع موسيقي جديد
للموسيقار المرحوم عبود عبد العال

الموسيقار عبود عبد العال يعتبر من عباقرة عازفي الكمان. ولد في القدس لعائلة اصلها من طنطا بمصر، انتقل الى لبنان وعمل في سوريا كذلك. ومنذ اواخر سبعينات القرن الماضي انتقل الى لندن واستقر هناك الى ان انتقل الى جوار ربه في الرابع من شهر آب - 2009. سجل المرحوم عبود عبد العال هذا التوزيع الجديد لاغاني عبد الوهاب بالاشتراك مع فرقته الموسيقية بلندن.
رد باقتباس
  #2  
قديم 03-21-2010, 06:54 PM
نشات السماك
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: القدس
محمد عبد الوهاب
في اغنية
ليلة الوداع

توزيع موسيقي جديد
للموسيقار المرحوم عبود عبد العال
رد باقتباس
  #3  
قديم 03-21-2010, 07:18 PM
نشات السماك
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: القدس
محمد عبد الوهاب
في اغنية
في الليل لما خلي

توزيع موسيقي جديد
للموسيقار المرحوم عبود عبد العال
رد باقتباس
  #4  
قديم 03-21-2010, 07:29 PM
نشات السماك
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: القدس
محمد عبد الوهاب
في اغنية
على غصون البان

توزيع موسيقي جديد
للموسيقار المرحوم عبود عبد العال
رد باقتباس
  #5  
قديم 03-31-2010, 04:36 PM
نشات السماك
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: القدس
محمد عبد الوهاب
في اغنية
ياللي شجاك الانين

توزيع موسيقي جديد
للموسيقار المرحوم عبود عبد العال
رد باقتباس
  #6  
قديم 03-31-2010, 04:41 PM
نشات السماك
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: القدس
محمد عبد الوهاب
في اغنية
في الجو غيم
توزيع موسيقي جديد
للمرحوم الموسيقار عبود عبد العال
رد باقتباس
  #7  
قديم 03-31-2010, 05:13 PM
طيف
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Sep 2006
محل السكن: النرويج
مرحبا استاذ نشأت

هذا ما اسميه تحريف للتراث وتشويه التحف الموسيقية, لا ارى في التوزيع اي عبقرية ولا حتى جمالية.
مثلاً اغنية على غصون البان, فرقة التخت البسيطة في التوزيع الاصلي اجمل بكثييييييييييير من التوزيع الذي سمعته هنا.

ثم لماذا يقوم شخص موسيقي دارس و لديه فرقة موسيقية بأستعمال "ألة" مثل الاورغ في توزيع اعمال موسيقية راقية؟؟؟ ممكن نستعمل الاورغ في عزف وتوزيع اغاني ال "هشك بشك" اللي نسمعها هاليومين, لكن ان نستخدمها في توزيع اعمال محمد عبد الوهاب ؟!!!!!!!

تذكرني هذه التوزيعات بأحدى حلقات المسلسل السوري "بقعة ضوء", حينما خصصوا 3 او 4 حلقات في نقد برنامج "سوبر ستار". حيث يظهر احد المشتركين في البرنامج ويقف امام لجنة التحكيم وعندما تسأله اللجنة عن ما سيقدمه يجيب : " جايب اغنية من التراث ومعصرنها, يعني عاصرها عصر".
لماذا نريد ان "نعصرن" اعمال عبد الوهاب؟؟
رد باقتباس
  #8  
قديم 04-01-2010, 03:06 PM
نشات السماك
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: القدس
توزيع موسيقي جديد لاغاني عبد الوهاب

عزيزي الاستاذ "طيف"
اود اولا ان اشكرك على مشاركتك لانك بذلك فتحت بابا لمناقشة ظاهرة هامة وشائعة هي ظاهرة اعادة التوزيع الموسيقي للاغاني والمقطوعات الموسيقية. واني افضل ان اترك مناقشة الناحية الفنية لذوي الاختصاص ، اذا شاءوا ذلك طبعا.

لقد رفعت هذه الاعمال اولا - لان الموسيقار عبود عبد العال الذي وضع التوزيع الموسيقي الجديد فيها يعتبر من الموسيقيين الكبار ومن عباقرة عازفي الكمان في عهده. وثانيا لان اعادة تسجيل الاغاني بتوزيع موسيقي جديد جرى عادة باصوت مطربين غير المطربين الاصليين . هذا في حين نحن هنا امام حالة نادرة في الموسيقى العربية، اذ ان التوزيع الموسيقي الجديد ادخل كاضافة الى التسجيل الاصلي للاغنية. وقد قام بمثل هذه المحاولة، كما اتذكر، قبل سنين عديدة، الموسيقار العراقي الكبير جميل بشير حين ادخل توزيعا موسيقيا جديدا على تسجيلات قديمة للمطربة العراقية سليمة مراد. وهناك طبعا من فنانينا من انتج معزوفات موسيقية مبنية على الالحان الاساسية لاغان شائعة حيث تتولى احدى الالات اداء دور المطرب عزفا. مثال ذلك ابداعات الاستاذ احمد الجوادي في منتدانا.

ثم ان الاذواق تختلف لدى المستمعين. وبالنسبة لاغاني عبد الوهاب بالذات، هناك من يلذ له سماعها على العود المنفرد، وهناك من يفضل اغانيه التي يرافقه فيها التخت الموسيقي البسيط القديم او التخت الموسع، وهناك ايضا من يحب سماعه بمرافقة اوركسترا كاملة باشتراك الات غربية الى جانب الالات الشرقية كما فعل مثلا في اغنية عاشق الروح. واذا كنت يا سيدي من مستمعي المقامات والاغاني العراقية فهناك تسجيلات رائعة لكبير قراء المقام في القرن الماضي الاستاذ محمد القبنجي، يؤدي فيها مقامات واغاني دون ان ترافقه اية الة موسيقية.

ان محمد عبد الوهاب نفسه كان في طليعة من تقدم بفنه مع الزمن وانتقل في التلحين والتوزيع الموسيقي من الاساليب القديمة الى اساليب اكثر حداثة وعصرنة (نسبة الى العصر وليس العصير)، ومن التخت المصغر القديم الى الفرقة الموسعة المطعمة بالات غربية حديثة. نعم لقد عانى عبد الوهاب كثيرا وتعرض الى انتقادات جارحة حين تجرأ على ادخال الات غربية واقتباسات من الموسيقى العالمية. وفي مرحلة معينة في العراق تعرض الفنانون الشباب الى حملة قاسية جعلت الكثير منهم يهجرون بيوتهم ويهربون من مسقط رأسهم حين وجهت اليهم تهم "تحريف التراث" لاستعمالهم الات غربية وتوزيعا موسيقيا جديدا في الاغاني التراثية. واكثر من ذلك فاني اتذكر الانتقادات اللاذعة التي وجهت الى الاستاذ محمد القبنجي منذ ثلاثينات القرن الماضي لانه ادخل الات شرقية حديتة مثل العود والقانون والكمان على فرقة الجالغي القديمة التي كانت مؤلفة من الكمانة جوزة والسنطور والطبلة والدف. نعم هناك من يهمه الحفاظ على القديم وابقاءه كما هو، وهناك من يرى ضرورة في التطور والانفتاح على الحضارات. وعسى ان يتحفنا ذوو الاختصاص في منتدانا بآرائهم في هذا الموضوع.
رد باقتباس
  #9  
قديم 04-01-2010, 03:51 PM
طيف
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Sep 2006
محل السكن: النرويج
كلام جميل جداً

دعنا نأخذ التوزيع الموسيقي اولاً, عبد الوهاب كان يعرف كيف يختار التوزيع الصحيح لكل اغنية وكان يستخدم الالات المناسبة دائماً. على سبيل المثال لا الحصر, اغنية " الكرنك", هذه الاغنية غناها عبد الوهاب في اربعينيات القرن الماضي, في نفس الفترة التي لحن فيها عبد الوهاب: "يا مسافر وحدك", "ياللي نويت تشغلني", "عاشق الروح" وغيرها.

الفرق بين الكرنك والاغاني الثانية ان التوزيع الموسيقي في اغنية الكرنك شرقي بحت والالات المستخدمة هي نفسها الات التخت الشرقي. بينما في باقي الاغاني المذكورة هناك توزيع اوركسترالي رائع وجمل موسيقية شرقية/غربية بديعة!
لماذا لم يقم عبد الوهاب بتوزيع اغنية الكرنك توزيع اوركسترالي او "حديث"؟؟ السبب هو ان لحن الاغنية لا يتحمل اي "عصرنة" فاللحن شرقي حتى النخاع.

هذه التوزيعات ذكرتني بقصة اغضبتني بشدة قبل عدة سنوات, كنت في السيارة مع والدي وكنا نستمع لاغاني عبد الوهاب. فجاءة سمعت الاغاني التالية بتوزيع موسيقي جديد: "جفنه علم الغزل" و "ياورد مين يشتريك". وأظن انه نفسه عبود عبد العال من قام بتوزيع الاغاني التي سمعتها لان التوزيع والالات نفسها تقريباً.
كان رأي والدي ان التوزيع الجديد كان لا بأس به خصوصاً في اغنية "جفنه علم الغزل", وذلك لان الاغنية بتوزيعها الاصلي لا تحتوي على جمل موسيقية او الات كثيرة بل تقتصر على "الصاجات" والوتريات.
وكان ردي, هل قام عبد الوهاب بتوزيع هذه الاغنية بهذا الشكل لانه ضعيف في التوزيع الموسيقي او لانه لا يمتلك الموهبة الكافية لتوزيع مثل هذه الاغنية؟؟ طبعاً لا! لكن اكيد كان له نظرة معينة او فكرة معينة ليجعل الاغنية بهذا الشكل البسيط.


التطور في التوزيع الموسيقي لايعني ان نستعمل كل مالدينا من تقنيات والات حديثة وان نلصقها في اي لحن وانتهى (وهذا برأيي ما فعله عبود عبد العال), لكل لحن ولكل قطعة موسيقية توزيع مناسب والات مناسبة وطبيعة اللحن والكلمات هي التي تحدد التوزيع.

مرة كنت في السيارة مع احد اصدقائي, وهو طبعاً من مستمعي اغاني ال"الهشك بشك", كنا وقتها نسمع اغنية لاحد "المطربين" الشباب وكلمات الاغنية كان فيها سفر وحزن وغربة وبنفس الوقت اللحن راقص والايقاع المستخدم كان المقسوم "ايقاع الوحدة ونص", والالات الايقاعية صوتها كان اعلى من صوت المطرب والالات الثانية.

بالله عليك هل هذا هو التطور والتجديد؟؟؟

----

ليست لدي اي مشكلة في اعادة توزيع الاغاني لكن بشكل يليق بها وبمطربيها.
الاستاذ احمد الجوادي عندما قام بعزف واعادة توزيع بعض الاغاني الوهابية, اراد من خلالها ان يعطينا فكرة عن مستواه الرائع في العزف على اله الكمان (الشيء الذي لم اسمعه في توزيعات عبود عبد العال). والالات المستخدمة في توزيعات الاستاذ احمد سيئه جداً , لكن الاستاذ احمد لا يمتلك اي فرقة موسيقية لذلك اعتماده يكون على برامج الكمبيوتر التي توفر اصوات افتراضية قريبة قدر الامكان من الالات الحقيقية. لذلك لا عتب عليه

عندك مثال ثاني, الا وهو الفنان الرائع عمر خيرت. عمر خيرت عازف بيانو ولذلك يكون للبيانو دور اساسي في اغلب توزيعاته الموسيقية (مرة اخرى هذا الشيء لم اسمعه في توزيعات عبود عبد العال). ثم ان عمر خيرت يقوم بعمل تنويعات على الاغاني الكلاسيكية الشرقية ولا يقوم بأعادة توزيعها بالكامل, مثل انت عمري والنهر الخالد. عمر خيرت بتوزيعاته يقدم رؤيته الشخصية للاغنية (لم استطع معرفة ماهي رؤية الاستاذ عبود عبد العال وبماذا كان يفكر عندما وزع اغاني عبد الوهاب بهذا الشكل). عمر خيرت له شخصية مستقلة في التأليف والتوزيع وتستطيع بمجرد سماع اي توزيع موسيقي ان تعرف اذا كان الموزع هو عمر خيرت ام لا.


مرة اخرى انا لست ضد التجديد في الموسيقى واعادة توزيع الاغاني والقطع الموسيقية, بشرط ان لا يقلل العمل الجديد قيمة العمل الاصلي.
رد باقتباس
  #10  
قديم 04-06-2010, 07:01 PM
نشات السماك
Junior Member
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: القدس
كلامك جميل وجميل جدا استاذ "طيف"
اني اتفق معك من حيث المبدأ، "مع التجديد في الموسيقى واعادة توزيع الاغاني والقطع الموسيقية بشرط ان لا يقلل العمل الجديد من قيمة العمل الاصلي". ولكني مع الاسف لا اوافقك في عبارات هي في اعتقادي لاتليق بفنان كالمرحوم عبود عبد العال، لمجرد انه قام بمحاولة اعادة التوزيع الموسيقي لاغان لها مكانها العميق لدى الجمهور خلال عشرات السنين.
في مستهل ثلاثينات القرن الماضي لحن عبدالوهاب اغنية "في الليل لما خلي" التي كتب كلماتها له بالعامية المصرية امير الشعراء احمد شوقي. ادخل عبد الوهاب في هذه الاغنية الات جديدة لاول مرة، واتبع في التلحين اسلوب التلحين المرسل لاول مرة ايضا. وخشي عبد الوهاب من ردود الفعل، ولم يجرأ على وضع اغنيته امام الجمهور الا بعد ان تلقى الدعم والتشجيع من امير الشعراء وشخصيات ذواقة اخرى. هذه الاغنية التي تعتبر من ذروة ابداعات عبد الوهاب اداها الفنان محمد ثروت بمرافقة فرقة موسيقية بقيادة احمد فؤاد حسن وبحضور عبد الوهاب نفسه في حفلة تكريم كبرى اقيمت على شرف عبد الوهاب في قاعة البرت هول في لندن عام 1985. لدي تسجيل لهذه الحفلة بالفيديو (لا يمكن رفعه هنا لكبر حجمه) وفيه يشاهد عبد الوهاب وهو يصفق اعجابا ثلاث مرات اثناء اداء اغنيته بصوت محمد ثروت ومرافقة الفرقة الموسيقية التي تختلف طبعا عن الفرقة التي رافقته في التسجيل الاصلي.
محمد ثروت في اغنية
في الليل لما خلي
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع

 

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
أعلام لعشّاق عبد الوهاب .. نوادر التسجيلات و الوثائق عودة / ليا الموسيقى الشرقية 24 12-09-2010 10:14 AM
حوارات محمد عبد الوهاب .. ثقافة أم تقليد؟؟ عودة / ليا الموسيقى الشرقية 43 09-01-2010 11:44 AM
اغنية (يا بنت عينج عليه) - توزيع جديد مهيمن الجزراوي الهندسة الصوتية 7 05-03-2010 12:14 PM
مقطوعات مكتبة كاركورد لموسيقى محمد عبد الوهاب karkurd الموسيقى الشرقية 57 03-15-2010 02:01 PM
اغنية (كلي يا حلو) - توزيع جديد مهيمن الجزراوي الموسيقى الشرقية 0 06-22-2009 02:52 AM


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 05:26 PM.



Powered by vBulletin (Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.)
SEO powered by Syrian Medical Society
جميع الرّؤى والأفكار المنشورة في نغم تُعبّر عن رُؤى كتّابها فحسب، ولا تعبّر بالضّرورة عن وجهة نظر منتدى نغم وإدارته.
علماً أنّ نغم وإدارته يؤمنان بحريّة الإعتقاد والتّعبير، ويعملان ما بوسعهما من أجل تكريسهما.
منتدى نغم محجوب في: السعودية
مواقع صديقة:
خالد ترمانيني - Muslim folks