منتدى نغم
نغم بودكاست - بث تجريبي


العودة   منتدى نغم > القسم العام > ابن رشد > حوارات الأديان

الزجل والشعر المحكي وطريقة كتابتهنعم ..عرب ..ونخجل - دي السكة طويلة بشكلالسيمفونية وحركاتها، بعض التفاصيل
ثورة الغضب في مصر - رواية ذاتية وتحليلربيع الشعوب العربية: متضامنون مع ثورات أهلناثورة البحرين .. ثورة الغضب المظلومة
استشهاد الإمبراطور 


محنة العقل في الإسلام
رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-17-2006, 04:11 AM
العلماني
هل ترى؟
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: سوريا
محنة العقل في الإسلام

محنة العقل في الإسلام

قرأت الكتاب في خمس ساعات

يقدّم تحليلاً لم يعجبني للنبي محمد

ولكنه في الوقت ذاته يطرح تساؤلات إما أن نجد إجاباتها أو ندسَّ رؤوسنا في التراب

في المرفق عبارة عن 100 صفحة

بانتظار قراءتكم ومناقشة الكتاب
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip mehnatalaql.zip (624.6 كيلوبايت, 2018 مشاهدات)
رد باقتباس
  #2  
قديم 04-11-2007, 01:46 AM
شيخ
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Nov 2006
محل السكن: بينهما
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة العلماني مشاهدة المشاركات
محنة العقل في الإسلام

قرأت الكتاب في خمس ساعات

يقدّم تحليلاً لم يعجبني للنبي محمد

ولكنه في الوقت ذاته يطرح تساؤلات إما أن نجد إجاباتها أو ندسَّ رؤوسنا في التراب

في المرفق عبارة عن 100 صفحة

بانتظار قراءتكم ومناقشة الكتاب


المعذرة من الإدارة على فتح هذا الموضوع مجددا
ولكنني بحثت عنه طويلا لكي أرد على صديقي العلماني

ولم أجده
ربما كان ذلك بسبب كوني محتاج إليه في حينه

وأقول للسيد العلماني أنني قرأت الكتاب وأنني أشكره عليه أشد الشكر
وهو كتاب يستحق القراءة ولكن لنا عليه ردود كثيرة
بل قرأنا ايضا كتابا مهما جدا هو / قس ونبي وقد اقتبس الكاتب منه الكثير
ثم حصل أن قرأت كتاب محمد وهو ممنوع في كل الدول العربية ولا أعرف لماذا
وكل هذه الكتب تستحق القراءة

فشكرا لكم
شيخكم
رد باقتباس
  #3  
قديم 04-23-2007, 04:08 PM
ابن الأرز
قف، حدودك تنتهي هنا
 
تاريخ الانضمام: Sep 2006
محل السكن: حيث لا تعلم
أقل ما يقال في الكتاب بأنه سخيف جدا" ناهيك عن طريقة عرضه للمحتوى
أما عن جهل الكاتب، فحدث ولا حرج


تحياتي للجميع
رد باقتباس
  #4  
قديم 04-23-2007, 05:22 PM
نجم سهيل
لا
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: كان ها هنا
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سمير شاهين مشاهدة المشاركات
أقل ما يقال في الكتاب بأنه سخيف جدا" ناهيك عن طريقة عرضه للمحتوى
أما عن جهل الكاتب، فحدث ولا حرج


تحياتي للجميع
كم اتمنى يا زميل أن تسهب قليلا ...

يعني نريد ان نفهم اين بالضبط وجه السخافة في الكتاب ... وأين يظهر تماما جهل الكاتب ..

حتى نستطيع أن نناقشك بها ...
رد باقتباس
  #5  
قديم 04-24-2007, 04:32 AM
شيخ
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Nov 2006
محل السكن: بينهما
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Khaled مشاهدة المشاركات
كم اتمنى يا زميل أن تسهب قليلا ...

يعني نريد ان نفهم اين بالضبط وجه السخافة في الكتاب ... وأين يظهر تماما جهل الكاتب ..

حتى نستطيع أن نناقشك بها ...


أنا معك أخي خالد
عند النقد لا بد من تبيان السيء
خاصة إذا كنا أمام كتاب
أيا كان الكتاب
فالكاتب أبرز رأيه
وليس من الانصاف أن نلقي التهم لمجهود كبير
تمت صياغته كتابا

وكم أتمنى أن يقدم لنا الصديق الناقد عرضا للكتاب
وعرضا لاعتراضاته
وسردا لغباء الكاتب
عله يرى ما لا نراه

وشكرا لكما

شيخكم
رد باقتباس
  #6  
قديم 04-24-2007, 11:54 AM
julya
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Apr 2007
محل السكن: سوريا
محنة العقل في الاسلام

السيد علماني
قرأت الكتاب منذ مدة طويلة
وأعجبني كثيرا ولي بعض التحفظات
مثلا الكاتب المثقف مصطفى جحا كان عصبيا وحاقدا بعض الشيء
لكن الكتاب بمجمله رائع وفيه تحليل واضح وصحيح لكثير من الأمور
وفعلا طرح تساؤلات وضعتنا في الطريق الصح
وأسأل : لماذا رمي الكاتب بالجهل والتجني عليه
الأستاذ الذي اتهمه بالجهل يرينا براعته ويرد عليه بمقالة تبرز جهل الكاتب
عله يثقفنا
رد باقتباس
  #7  
قديم 04-24-2007, 01:04 PM
ابن الأرز
قف، حدودك تنتهي هنا
 
تاريخ الانضمام: Sep 2006
محل السكن: حيث لا تعلم
توضيح

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Khaled مشاهدة المشاركات
كم اتمنى يا زميل أن تسهب قليلا ...

يعني نريد ان نفهم اين بالضبط وجه السخافة في الكتاب ... وأين يظهر تماما جهل الكاتب ..

حتى نستطيع أن نناقشك بها ...

أستاذي العزيز، شيخي الكريم حضرات الزملاء الأحبة،

كان لزاما" علي(رغم أنفي) قراءة الكتاب مرة أخرى لتبيان موضع (وجه السخافة وجهل الكاتب) في ذاك الكتاب المكنون.

ولا بد من التنويه بأن كل ما سيرد لاحقا" لا يعبر عن أي وجهة نظر دينية أو سياسية، وانما هو استعراض لرأي شخصي (خال من الأمراض السارية أو المعدية) لقارىء يتميز بغيرة شديدة على وضع الأمور في مواضعها الصحيحة. وبالتالي فهو ليس في معرض الدفاع عن النبي محمد كأنسان أو رسول وقطعا"ليس بهدف تكفير الكاتب.

لنأخذ أولا" عنوان الكتاب: محنة العقل في الأسلام وأعترف بأن العنوان هو ما دفعني لقراءته. لو تمعن القارىء برهة لرأى أن المراد من العنوان هو أن الأسلام هو محنة العقل (أو على الأقل ما رأيته من خلال قراءتي للكتاب)
ولا يتأخر الكاتب بتأكيد ما أقول فأن في مقدمة الكتاب من انتقاص من العقل الأسلامي العربي ما لا يخفى، حيث يضع جذور العقل الأسلامي العربي في الدرك الأسفل. وعليه فيمكننا قراءة العنوان في الاتجاهين وبالتالي فقد أصبح الأسلام محنة العقل. فنقول للكاتب : لا يخفى على ذا عقل ما هو فضل العقل الأسلامي العربي على سائر العقول في أي مجال كان من هندسة وطب وكيمياء ورياضيات وعلوم الفلك والنجوم .....الخ وانما سائر العقول مردها ومرجعها الى العقل العربي الأسلامي.

ثم يستعرض الكاتب بعض أقوال المستشرقين الذين يشيدون بشخص النبي وتعاليمه ومكانته فنرى أن عقولا" غير عربية أو أسلامية توافق ما ورد عن النبي وعظيم مكانته وتضحياته في سبيل ابلاغ رسالته . ولا يخفى بأن النبي قد توفي ولم يكن يملك من الدنيا شيئا" وكان الله قد سخر له خزائن الأرض والسماء، فنعلم من ذلك بأن النبي لم يكن له أي أهداف دنيوية أو استعمارية كما يتبادر الى الذهن من خلال قراءة الكتاب.

هل لنا بالأجابة على سؤال؟ ما هو هدف النبي بادعائه النبوة؟ فليتفضل صاحب العقل اللا أسلامي بالأجابة مع الشكر الجزيل سلفا"

يقول الكاتب:

لقد استعمر هذا الرجل المسور نفسه بملائكة الله ورسله عقولنا ونفوسنا منذ أمد بعيد كما استعمر التاريخ والتراث واستغلهما ولا يزال يستعمرهما ويستغلهما بأبشع ما يكون الأستعمار والأستغلال

لعمري ان هذا لأفتراء واضح وجهل مطبق وهو قول خطير ورهيب.

مشكلتنا -نحن العرب- لا تتعدى سوى سوء التفسير للقرآن والحديث. فهل هذا يعني بالضرورة استعمار النبي لعقولنا بأبشع ما يكون الأستعمار. انك ان أسأت تفسير قول أو فعل ما لشخص من الأشخاص، فهل هذا يعني بأن تفسيرك هو مطابق لما قال أو فعل؟ بالطبع لا. ان مشكلة الكاتب هنا قد أصدر أحكاما" على النبي من خلال أفعال أمته وهو الخطأ الأكبر في الكتاب. وما يؤيد قولي، أن الكاتب لم يعاصر النبي بل عاصر علماء أمته ودون حرج ظاهر، ألقى التهم جزافا" عليه.

وللانصاف، فقد ورد في الكتاب بعض التعاريف لأمراض نفسية شتى لعلها كانت الفائدة الوحيدة في الكتاب

والتافه في أسلوب الكتاب تلك المحاورة الكلامية بين فرويد وأبو طالب والصرع الأكبر والأصغر.و و و .....الخ وقوله بأن محمدا" كان غريب الأطوار فعلا".....

ان محنة الأنسان والأنسانية لهي في هذا المريض بالذات (يعني محمدا") والله انه لقول جلل فأنا لله وانا اليه راجعون

أما عن زواج محمد بخديجة، وتسميته بالزواج الصفقة أو الزواج التجاري فهي كما قال الأمام علي : كلمة حق يراد بها باطل
فزواجه من خديجة كان، باجماع علمائنا الأفاضل، لتسليح الدعوة وتجهيزها بما تحتاج اليه من أموال. وأين العيب في ذلك؟ لقد فعل النبي ما بوسعه لأبلاغ رسالته فما بالنا نعيبه بأنه قد أقترن بأمرأة تكبره سنا"وكانت خديجة تعي ذلك تماما" وبسماعها عن أمانة محمد وأخلاقه أقترنت به.

أما سؤال الكاتب : كيف عرف محمد بالأمانة والطهارة؟ فقد شهد له في ذلك العدو قبل الصديق فليراجع كتب التاريخ

وعن قوله ان ل فرويد رأيا" سديدا" في مسألة مضاجعة محمد وخديجة مثل الشعور بالمرأة التي تشبه أمه وما يرافقه من خوف وتوجس وشك وأكتئاب ..الخ فالكاتب يرى أن الرأي السديد هو رأي فرويد. هل لنا أن نعلم كيف علم فرويد شعور محمد بالأكتئاب عند مضاجعته خديجة؟ هل رآه يضاجع خديجة؟ هل تحدث معه بالأمر؟ هل نسي الكاتب بأن في أيامنا هذه من يتزوج أمرأة تكبره سنا" اما لمصلحة أو لغير ذلك؟

وأختم بتعليقات الكاتب على بنت الشاطىء فيقول سؤالنا يا سيدتي الأديبة عن الطفلة التي ألقوا بها في حضن محمد وتلاه زواج على هذا النمط الفاجع الفاجر. لقد أغتصب محمد (النبي) الطفلة عائشة ليتخلص من العقد النفسية والجنسية التي ألمت به خلال ألمت به خلال زواجه من خديجة دون أن ننسى جملة: عصابة تهندس لنفسها كما تشاء وتفعل ما تشاء وتشبيه النبي وأصحابه بالعصابة رئيسها محمد وأفرادها أصحابه يعيثون في الأرض فسادا".

وأني لأضرب صفحا" عن التعليق على هذا الموضوع لفظاعة المفردات التي وردت في الكتاب.

لا شك أن للكاتب رأيا" مخالفا" لآراء عامة المسلمين، ذلك حق له -ولهذا كان كتابه- وانما لم يقدم لنا أدلة قطعية على ادعاءاته

وردا" على الأخت جوليا فأن العصبية والحقد في هذا الموضع لكاتب مثقف كمصطفى جحا، مناف للثقافة

ولشيخي الكريم حيث قال أنه ليس من الأنصاف أن نلقي التهم لمجهود كبير تمت صياغته كتابا" فأقول بأنه ليست كل الجهود مثمرة وان كانت كبيرة ، مع التذكير بأنني لم أنعت الكاتب بالغباء (حاشاه) وانما بالجهل حيث الصق بالنبي تهما" لا تقوم على دليل بل مجرد تكهنات ورجما" بالغيب. والجاهل ليس غبيا" بالضرورة.

خلاصة القول، وجوابا" على أستاذي العزيز خالد فالسخافة في الكتاب هي طريقة وضع محمد تحت المجهر (أقول الطريقة) ومروره بعيادة فرويد. وعن جهله فأقول بأنه قد توهم وأستنتج ادعاءات لا تقوم على دليل ككلامه عن لسان فرويد وأبو طالب واستنتاجاته المريضة التي تحتاج نفسها الى طبيب.

وفي الكتاب ما لم أتطرق اليه نظرا" لضيق الزمان والمكان


مع خالص التحيات

رد باقتباس
  #8  
قديم 04-24-2007, 03:03 PM
شيخ
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Nov 2006
محل السكن: بينهما
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة julya مشاهدة المشاركات

السيد علماني

قرأت الكتاب منذ مدة طويلة
وأعجبني كثيرا ولي بعض التحفظات
مثلا :
الكاتب المثقف مصطفى جحا كان عصبيا وحاقدا بعض الشيء
لكن الكتاب بمجمله رائع
وفيه تحليل واضح وصحيح لكثير من الأمور

وفعلا طرح تساؤلات وضعتنا في الطريق الصح

وأسأل :
لماذا رمي الكاتب بالجهل والتجني عليه ؟؟

على الأستاذ الذي اتهمه بالجهل أن يرينا براعته
ويرد عليه بمقالة تبرز جهل الكاتب
عله يثقفنا



يا عين

انظروا كيف ترد الشاعرات
الأدب صقل للحياة


يالله
هاتي يا صديقتي قصيدة على هذا الأمر
الزجل منك جميل

عذرا لتلاعبي التنسيقي بردك

بكل المحبة
شيخكم
رد باقتباس
  #9  
قديم 04-24-2007, 03:16 PM
شيخ
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Nov 2006
محل السكن: بينهما
الأخ سمير شاهين

شكرا لابراز مآخذك على الكتاب والكاتب
وهذا أمر تستحق عليه أكثر من الشكر
لأنك بكل وجدانية وعلمانية قمت بالرد على تساؤلاتنا نحن القراء ... أبناء السبيل ، وللحقيقة والانصاف أنا أعتقد أنك قمت بخلط كبير بين ( العقل العربي ) و ( التفكير العربي ) و ( الحضارة المدعوة عربية ) وهي ( إسلامية )..

كما أنك في العديد من المواضع صادقت على كلام المؤلف، خاصة بموضوع صفقة زواج الرسول ( ص ) من خديجة، وكلمة صفقة هنا لا تعني المسبة بقدر ما تعني البراغماتية من أجل نشر الدين..

لي ملاحظات كثيرة ولكن قمت بتأجيلها إلى حين..

شكرا لك مرة أخرى

شيخكم
رد باقتباس
  #10  
قديم 04-24-2007, 03:39 PM
الوصيف خالد
تغيير.. حرية.. عدالة اجتماعية
 
تاريخ الانضمام: Oct 2006
محل السكن: مصر الثورة والأبرار
أشكركم جميعا فقد حفزتموني لقراءة الكتاب

لي عودة بعد يومين أو ثلاثة أيام علي الأكثر ..

علي الهامش : أين العزيز العلماني ؟؟ فقد أوحشنا ..


تحياتي للجميع ..
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع

 


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 10:08 AM.



Powered by vBulletin (Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.)
SEO powered by Syrian Medical Society
جميع الرّؤى والأفكار المنشورة في نغم تُعبّر عن رُؤى كتّابها فحسب، ولا تعبّر بالضّرورة عن وجهة نظر منتدى نغم وإدارته.
علماً أنّ نغم وإدارته يؤمنان بحريّة الإعتقاد والتّعبير، ويعملان ما بوسعهما من أجل تكريسهما.
منتدى نغم محجوب في: السعودية
مواقع صديقة:
خالد ترمانيني - Muslim folks