منتدى نغم
نغم بودكاست - بث تجريبي


العودة   منتدى نغم > القسم العام > ابن رشد

الزجل والشعر المحكي وطريقة كتابتهنعم ..عرب ..ونخجل - دي السكة طويلة بشكلالسيمفونية وحركاتها، بعض التفاصيل
ثورة الغضب في مصر - رواية ذاتية وتحليلربيع الشعوب العربية: متضامنون مع ثورات أهلناثورة البحرين .. ثورة الغضب المظلومة
استشهاد الإمبراطور 


صور نادرة من تاريخ سورية
رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-13-2008, 12:43 AM
freemind
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Sep 2006
محل السكن: في مكان رائع وعظيم
صور نادرة من تاريخ سورية

بسم الله الرحمن الرحيم،

أقول بلا تواضع أني قد قمت مؤخرا بكتابة بعض المواضيع في ويكيبيديا عن الانتداب الفرنسي في سوريا، وهذه هي:

http://en.wikipedia.org/wiki/French_Mandate_of_Syria
http://en.wikipedia.org/wiki/State_of_Aleppo
http://en.wikipedia.org/wiki/State_of_Damascus

والحقيقة أني قد وجدت خلال بحثي في هذه الفترة العجب العجاب، وأمورا لم أكن أعرفها مما أحب أن يتعرف عليه الناس الذي يعيشون في هذا الزمان ....

إن إفرنسا -التي كانت مطرودة من الشرق منذ أمد بعيد- لم تأتي إلى سورية بشطارتها ، وإنما جاءت باتفاق مع الإنغليز الذين سلموا النصف الشمالي من سورية العثمانية لإفرنسا بناء على رغبة الأخيرة ... وعندما جاء الإفرنسيون إلى هذه البلاد صبوا جام حقدهم على هذا الشرق ومقتهم له على سورية، فانتقموا من الإنكليز والأتراك والعرب والمسلمين ومن تاريخهم المشرقي البائس بأن أعلنوا في سنة 1920 تقسيمهم لسورية إلى 6 دويلات مستقلة. ثم اضطروا فيما بعد أن ينشؤوا اتحادات فدرالية بين بعضها إلخ والقصة طويلة ...

إن أمصار العرب المعروفة منذ القدم كالعراق والحجاز ومصر واليمن وغيرها كلها مازالت باقية إلى اليوم ، ماعدا الشام (سورية) التي هي الوحيدة التي تفتت وتفرقت ومازالت كذلك إلى اليوم.

وهذه هي الدويلات الإفرنسية التي أقاموها في سورية:


دولة لبنان الكبير (دولة الموارنة)

وهذا علمها:



وسموه كبيرا لأنه شمل بالإضافة لمتصرفية جبل لبنان (التي كانت فيها غالبية من الموارنة) ولاية بيروت (إسلام) وطرابلس (إسلام، أهم موانئ سورية) ، وأربعة أقضية مسلمة سرقت من ولاية دمشق هي بعلبك وصيدا وحاصبيا وراشيا (البقاع والجنوب بأسره). وقد رفض المسلمون في لبنان هذه الدولة وهذا ببعض مما حدث حينها من موقع يا بيروت اللبناني المحجوب في سوريا:

اقتباس:
في أول أيلول 1920م حشدت السلطة الفرنسيّة أعيان البلاد في قصر الصنوبر الذي شادته بلدية بيروت في الحرج أيام الوالي عزمي بك سنة 1917م وكان في مقدمة أولئك الأعيان البطريرك إلياس الحويك رئيس الأساقفة المارونيين والشيخ مصطفى نجا مفتي بيروت الذي أُجبر على الحضور بعد تهديده بالنفي إذا إمتنع عن الحضور. وقد نصب غورو Goroعند مدخل القصر المذكور مدفعين غنمتهما القوات الفرنسيّة من السوريين في معركة ميسلون، لإشعار المواطنين بقوة فرنسا ثم ألقى الجنرال غورو Goroخطاباً طويلاً قال فيه: (بأسم حكومة الجمهوريّة الفرنسيّة أُعلن (لبنان الكبير) في قوته وعظمته من النهر الكبير إلى أبواب فلسطين وقمم لبنان الشرقي ... بالأمس من خمسة أسابيع، كان جنود فرنسا الفتيان، أولئك الذين أدهشتكم فِعالهم مدة أربه سنوات، يعززون أمانيكم في صباح، وبمعركة واحدة، ضدّ تلك القوة المشؤومة (يعني الجيش العربي السوري) التي كانت تطمع باستعبادكم... إن جنود فرنسا هم كفلاء إستقلالكم، فلا تنسوا أن دم فرنسا الكريم قد سال لأجل هذا الإستقلال، كما سال لأجل إستقلال شعوب كثيرة... ليحيا لبنان الكبير، لتحيا فرنسا !).
Ø في 31 آب 1920م أصدر غورو Goro قراراً تحت رقم 320 جاء في مادته الأولى (إن مقاطعة ولاية بيروت الإداريّة مع ما يتعلق بها في الدوائر الإداريّة المحليّة أصبحت ملغاة). وإبتداءً من التاريخ المذكور غدت بيروت تابعة لجبل لبنان بعد أن كان هذا الجبل تابعاً لها. وبذلك حقق الجنرال غورو Goroما عجز عن تحقيقه داوود باشا أول متصرف على جبل لبنان، وبعد أن كان داوود عمون أحد أعيان دير القمر لا يطمع بأن يضّم أكثر من محلة المزرعة في بيروت إلى الجبل فإنه عاش ورأي بيروت كلها ومعها صيدا وصور وطرابلس والأقضية الأربعة وقد أصبحت جميعها جزءاً من هذا الجبل بفضل فرنسا وممثلها الجنرال غورو Goro قاهر دمشق... .
Ø وعندما أكمل الجنرال غورو Goroمهمته في القضاء على إستقلال الدولة العربيّة في سوريا وإنشاء الكيان اللبناني، أقام البطريرك إلياس الحويك قداساً دينيٍّا في كاتدرائيّة مار جرجس في بيروت، وبعد تلاوة الإنجيل ألقى المطران بطرس الفغالي كلمة إستهلها بقولههذا هو اليوم الذي صنعه الرب، تعالوا نسرّ ونفرح به). وبعد المطران الفغالي، قام المطران أغناطيوس مبارك رئيس أساقفة بيروت وقال موجهاً كلامه إلى الجنرال غورو Goroالذي أُقيم القداس على شرفه: (... بعد إستيلائك على الشام، يا مولاي. جلوْت عن الشعب غيوم الأوهام فأصبح في حالة من الفرح والشكر والحماس لا توصف، لأن هذا الإنتصار أنقذه من كابوس التشوش والقلق الذي كان يضغطه ويثقل عليه، فأصبح الآن يشتغل ويعمل في راحة وهناء... فاسمح لي يا حضرة القائد أن أشكرك باسم الشعب الساذج الذي أنقذته من أغلال الجور والإستبداد وأشكرك أيضاً لإستيائك على الشام التي كانت حكومتها السابقة منشأ تلك الإضطرابات، أشكرك على (لبنان الكبير)الذي فتح لك السبيل فصرت سيداً على سوريا كلها). وقد شاركت بعض الصحف الأساقفة المذكورين في الإعراب عن الفرح بإلحاق بيروت بالكيان اللبناني الجديد فكتبت جريدة (الأحوال) بهذه المناسبة تحت عنوان: زفاف بيروت إلى لبنان: (اليوم يعقد للجبل الأشم على بيروت، عروس سوريا، على يد كفيلها الأفخم الجنرال غورو Goro ممثل فرنسا العليَّة، فما أجمله يوماً مجيداً. وعند العصر تُزفّ إليه بمهرجان بديع، فمكا أبهجه زفافاً سعيداً ... منذ ستين سنة(أي سنة1864م) تقدم داوود باشا إلى السلطان مصطفى الثالث ليخطب منه مدينة بيروت إلى جبل لبنان، فرده خائباً، ثم خانته السياسة ففرقت بين الحبيبين جسماً لكنّ القلبين بقيا على عهد الغرام.... إعتاد القوم في الأعراس أن يدعوا للعروسين بالرفاه والبنين، والأحوال في هذا المقام تدعو للوطن العزيز بالسعادة والترقي ودوام السلام... في ظل العلم المثلث الألوان ـ أي العلم الفرنسي ـ المؤلف من الألوان الثلاثة: الأزرق فالأبيض فالأحمر). كما إنطلقت قرائح بعض الشعراء اللبنانيين بالتعبير عن شكر غورو Goro لإعلانه الكيان اللبناني، فنشر بشارة عبد الله الخوري (الأخطل الصغير) في جريدة (البرق) قصيدة طويلة بهذا المعني جاء فيها قوله:

وثمار الفوز للمستبسـل
إيه غورو، والأماني جمَّة
ليس بالجاحد كفّ المفضل
إن لبنان، الذي أوجدتـه
قبل غورو، رجل عن رجل
تلك إنسانية لم يروهــا

Ø كان هذا الكلام معبراً عن رأي فريق محدود من المواطنين الذين ينتمون بغالبيتهم إلى جبل لبنان بالذات، أما الفريق الآخر، أي سكان بيروت وطرابلس وصيدا وصور وبقية المناطق التي أُلحقت بلبنان بعد إعلان كيانه يوم الأول من شهر أيلول سنة 1920م، إن هذا الفريق كان له يومئذٍ موقف سلبي من الإجراء السياسي الذي قام به غورو Goro، لأنه وحد فيه عملاً تعسفيًّا من قبل دولة الإنتداب التي ضربت عرض الحائط بوعود الحلفاء للعرب خلال الحرب، فعمّت الإضرابات جميع المدن المذكورة. ولما جرى إحصاء النفوس في سنة 1922م أمتنع البيروتيون عن الإشتراك بهذا الإحصاء وأبوا قبول الهويات التي أُعطيت لهم ولم يأخذوها إلا بعد أن وافق الجنرال غورو Goroعلى أن يُقص منها الجزء الذي ينص على الجنسية اللبنانيّة لحاملها.
Ø في أول كانون الأول سنة 1925م وصل إلى بيروت هنري دي جوفنيل Henry de jeuvinelleخامس مفوض سامٍ فرنسي في هذه البلاد، بعد بيكو Pico وغورو Goro وويغان Wiganوساراي Saray، فوجد نفسه بين يدي ثورة عامة قام بها الأهالي، في الداخل والساحل ضد الإنتداب الفرنسي، فقال كلمته المشهورة (السلم لمن أراد السلم والحرب لمن أراد الحرب) وبادر إلى معالجة الموقف المضطرب عن طريق بعض الإجراءات التي تحمل الشكل الديمقراطي بالنسبة إلى الحكم المحلي في لبنان، وطلب من الأهالي إنتخاب جمعيّة تأسيسيّة تقوم بوضع دستور ينظّم الحكم في البلاد التي أُبقيت على كل حال تحت إشراف الموظفين الفرنسيين الذين أخذوا يومئذٍ صفة المستشارين في جميع الدوائر الرسميّة. بيد أن الإجراءات التي أتخذها دي جوفنيل Henry de jeuvinelleلم تجد الإهتمام إلا من قبل بعض أعيان جبل لبنان (المتصرفيّة السابقة) الذين وجدوا في التنافس على عضوية الجمعيّة التأسيسيّة فرصة ملائمة لإرضاء نزعتهم التقليديّة إلى إثبات وجاهتهم في مناطقهم، أما سكان بيروت وسائر المدن والمناطق التي أُلحقت بالكيان اللبناني فإنهم أعرضوا عن التجاوب مع دعوة هنري دي جوفنيل Henry de jeuvinelle ورفضوا الإشتراك بأي إنتخابات تؤدي إلى إعترافهم بالإنتداب الفرنسي وما نتج عنه من تجزئة للبلاد السوريّة إلى دويلات يغلب عليها الطابع الطائفي.
Ø في 5 كانون الثاني 1925م إجتمع البيروتيون في مدرسة جمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة بدعوة من المفتي الشيخ مصطفى نجا وأصدروا بياناً أعلنوا فيه رفضهم للإنتداب الفرنسي وطالبوا بالإتحاد مع سوريا على قاعدة اللامركزيّة وأرسلوا نسخة من هذا البيان إلى حكومة الجمهوريّة الفرنسيّة وإلى عصبة الأمم في جنيف. وقد جاء في البيان المذكور: (قررت الطائفة الإسلاميّة في بيروت، بالإجماع، إحتجاجتها السابقة على إلحاقها بلبنان ... وتؤيد وتكرر طلب الرجوع إلى ما كانت تحفظه لنفسها بشأن الإلتحاق بالوحدة السوريّة على قاعدة اللامركزيّة في كل وقت وزمان). وفي نفس الوقت أرسل عمر بك الداعوفق باسم نواب بيروت وطرابلس وصيدا والبقاع، برقية إلى عصبة الأمم في جنيف والمفوض السامي الفرنسي جاء فيها: ( إن فريقاً من نواب بيروت وطرابلس وصيدا والبقاع كونهم أقلية عدديّة، إلا أنهم يمثلون أكثرية السكان الذين منهم الجمهوريّة اللبنانيّة، قد قدموا أثناء المناقشة في الدستور اللبناني إقتراحاُ إحتجوا فيه على ضمّ الأراضي التي يمثلونها إلى لبنان دون أن يؤخذ رأي أهاليها قب ذلك الضّم، فهم يطلبون أن تؤلف هذه الأراضي دولة مستقلة إداريّة مرتبطة بإتحاد لا مركزي مع لبنان القديم وسوريا).
Ø ما حصل في بيروت، حصل مثله في جميع المدن والمناطق التي ألحقها غورو Goro بالكيان اللبناني، فلقد قرر السكان رفض الإنضمام إلى لبنان وأصروا على الوحدة السوريّة.
Ø لم تجد إعتراضات السكان إُذناً صاغية لدى الفرنسيين في بيروت وباريس، ولقيت نفس الإهمال من قبل عصبة الأمم في جنيف. وأصّر Henry de jeuvinelle على إعتبار الجمعيّة التأسيسيّة ناطقة باسم شعب قاطعتها أغلبيه وأوعز إلى هذه الجمعيّة بالموافقة على دستور للبنان وضعته لجنة من وزارة خارجيّة فرنسا برئاسة بول بونكور. وفي أيار 1926م أنتخب شارل دبّاس أول رئيس للدولة اللبنانيّة التي أصبحت منذ ذلك التاريخ جمهوريّة تحت الإنتداب الفرنسي وسُميّت مدينة بيروت عاصمة لهذه الجمهوريّة التي تألفت من المناطق التالية:
Ø لواء بيروت المكون من بيروت نفسها ومن أقضية صيدا وصور ومرجعيون.
Ø لواء طرابلس المكون من طرابلس وقضاء عكار.
Ø جبل لبنان بحدوده عندما كان متصرفيّة ممتازة.
Ø الأقضية الأربعة هي : البقاع وبعلبك وحاصبيا وراشيا.
Ø في 9 أيلول 1936م عرضت الحكومة الفرنسيّة على لبنان معاهدة، ظاهرها الإعتراف بإستقلاله وباطنها إستمرار الإنتداب تحت أسم الإستقلال الوهمي، إذ أن هذه المعاهدة قيدت اللبنانيين لمدة 25 سنة قابلة للتجديد بإحتلال عسكري دائم. وفي 3 تشرين الثاني جرى التوقيع عليها في بيروت من قبل الكونت دي مارتيل المفوض السامي الفرنسي وأميل إدّه رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة في ذلك الحين. وبالرغم من أن المعاهدة المذكورة خولت فرنسا البقاء الأبدي لمصالحها ونفوذها في لبنان وقررت إنفصاله نهائيًّا عن بقية أجزاء الوطن السوري بحدوده الطبيعيّة، فإن مجلس النواب الفرنسي خذل حكومته ورفض التصديق على هذه المعاهدة.
Ø مرة أخرى رفض البيروتيون الموافقة على بقاء مدينتهم في الكيان اللبناني وأيدهم في هذا الموقف السلبي أبناء المناطق الأخرى التي ألحقها غورو Goro بهذا الكيان في الأول من أيلول 1920م. وعمَّت الإضطرابات في البلاد لا سيما في مدينة طرابلس التي أقفلت حوانيتها لمدة 36 يوماً، ورفع الطرابلسيون العلم السوري في الأحياء الداخليّة من المدينة. ولم يستأنف الطرابلسيون حياتهم العادية إلا نزولاً عند رغبة الزعماء الوطنيين وعلى رأسهم رياض بك الصلح وإخوانه رجال الكتلة الوطنيّة في سوريا الذين تتعهدوا بتحقيقي الوحدة السوريّة بمختلف الوسائل والطرق الشرعيّة.
Ø في 10 آذار 1936م عقد الزعماء الوطنيون المطالبون بالوحدة السوريّة إجتماعاً شعبياً كبيراً في قصر الوجيه البيروتي عمر بك بيهم، وعُرف هذا الإجتماع يومئذٍ باسم (مؤتمر الساحل) وأصدر المجتمعون بياناً أكدوا فيه مطالبتهم بالإستقلال والإنضمام إلى سوريا. وقد وقّع هذا البيان التاريخي ممثلون عن بيروت وطرابلس وصيدا وصور وجبل عامل والأقضية الأربعة، بعلبك وراشيا وحاصبيا والبقاع وأمتنع عن توقيعه السيّد كاظم الصلح الذي كان حاضراً في هذا الإجتماع. وإن السيّد الصلح أذاع بياناً مستقلاً برر فيه إمتناعه عن مشاركة الزعماء الآخرين في التوقيع على بيانهم وقاللست أرى من الكوارث الكبرى أن يظل لبنان على شكله الحالي إلى الأجل الذي يريد (على فرض أنه متحرر من السيطرة الأجنبيّة) شريطة أن يعتنق منذ اليوم الفكرة والقوميّة العربيتين، فإن إنفصاله عن سوريا الكبرى العربيّة هو عندي كإنفصال سوريا العربيّة عن العراق العربي، أي أنني لا أجد في هذا الإنفصال يأساً ما دامت تلك القوميّة تترعرع وتصان في كل قطر إلى أن تثبت لهذه الأقطار مصلحتها في الإتحاد فتتحد!).

دولة العلويين

وسميت لاحقا بدولة اللاذقية .وهذه الدولة كانت لا تقل شأنا عند الإفرنسيين عن دولة لبنان، وهم قد أقاموها باكرا وحافظوا عليها وعلى استقلالها وبذلوا في سبيله الغالي والرخيص. وكانت عاصمتها اللاذقية وهذا كان علمها:



وهذه صورة للاحتفال بعيد الاستقلال (عن سورية طبعا وليس عن إفرنسا ) في الثامن من آذار:



وقد أزال العلويون هذه الدولة أخيرا في عام 1936 بعد أن ثاروا ضد إفرنسا مرارا.

دولة الدروز

وعاصمتها كانت السويداء وهذا كان علمها:



دولة حلب

شملت حلب وإدلب ودير الزور. وهذا كان علمها :



وكان لها رئيس (مصطفى برمدا) وحكومة وبرلمان. وهذه وثيقة رسمية من دولة حلب يظهر فيها الاسم والطوابع:



دولة دمشق

ورئيسها حقي العظم. وهذا كان علمها:




وهذه صورة لورقة نقدية سورية من عام 1919 يظهر عليها اسم "بنك سورية" ومكتوب عليها أنها طبعت في بيروت. وذلك لأن الإفرنسيين غلطوا أول ما جاؤوا وأسسوا بنك سورية في بيروت وليس في دمشق. وبقيت العملة واحدة بين سورية ولبنان حتى الخمسينات عندما زعل أحد الرؤساء السوريين من لبنان وأسس بنكا جديدا لسورية في دمشق.



هذا موضوع فقط عن الصور وأما تفاصيل هذه الدول واتحادها وانفصالها موجود في ويكيبيديا.

ولهجتي في الكلام هي بسبب تأثير الكتابات التاريخية السورية التي قرأتها عليّ.
رد باقتباس
  #2  
قديم 03-13-2008, 01:33 AM
نجم سهيل
لا
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
محل السكن: كان ها هنا
الموضوع يحتاج إلى تعمق أكثر .؟..

فالحالة الانفصالية التي أرادها الفرنسيون ... هي حالة جديرة بالتفكير .... فلنلاحظ سويا .. كيف لعب الغرب على الطائفية واذكاء الروح الانفصالية لدى الطوائف المتناحرة

يكفي العلويين فخرا .. أن معظمهم رفض الانفصال وان فيهم أشخاص من امثال صالح العلي ... رغم الظلم التاريخي الذي وقع عليهم من السلطات المتتابعة .. انتهاء بالعهد العثماني ....
والفرنسيون أعطوهم مايريدون ..ولكنهم رفضوا التخلي عن وطنهم الأم .... وتمسكوا بعروبتهم . إلا قلة منهم


ويكفي اللبنانيين (طبعا لم يكن هناك ما يسمى لبنانيين ) أنهم فعلوا نفس الشيء ؟ إلا قلة منهم

اقتباس:
أقام البطريرك إلياس الحويك قداساً دينيٍّا في كاتدرائيّة مار جرجس في بيروت، وبعد تلاوة الإنجيل ألقى المطران بطرس الفغالي كلمة إستهلها بقولههذا هو اليوم الذي صنعه الرب، تعالوا نسرّ ونفرح به). وبعد المطران الفغالي، قام المطران أغناطيوس مبارك رئيس أساقفة بيروت وقال موجهاً كلامه إلى الجنرال غورو Goroالذي أُقيم القداس على شرفه: (... بعد إستيلائك على الشام، يا مولاي. جلوْت عن الشعب غيوم الأوهام فأصبح في حالة من الفرح والشكر والحماس لا توصف، لأن هذا الإنتصار أنقذه من كابوس التشوش والقلق الذي كان يضغطه ويثقل عليه، فأصبح الآن يشتغل ويعمل في راحة وهناء... فاسمح لي يا حضرة القائد أن أشكرك باسم الشعب الساذج الذي أنقذته من أغلال الجور والإستبداد
ما أشبه الحاضر بالماضي ...فهاهم يطلبون من الغرب ما طلبوه .... سابقا

ولكن هيهات
رد باقتباس
  #3  
قديم 03-25-2008, 02:58 PM
احمد حمود
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Nov 2007
محل السكن: ترمانين
جاءني هذا البريد فأحببت أن تشاركوني متعة الوقوف عنده..لنقارن بين رجال الأمس ورجال اليوم وفيه أولى لحظات استقلال سوريا..

استحملناكم سنوات

دخل فارس بيك الخوري، ممثل سوريا في الامم المتحدة حديثة المنشأ، بطربوشه الاحمر و بذته البيضاء الانيقة... قبل موعد الاجتماع الذي طلبته سوريا من اجل رفع الانتداب الفرنسي عنها بدقائق...
و اتجه مباشرة الى مقعد المندوب الفرنسي لدى الامم المتحدة و جلس على الكرسي المخصص لفرنسا
بدء السفراء بالتوافد إلى مقر الامم المتحدة بدون اخفاء دهشتهم من جلوس 'فارس بيك' المعروف برجاحة عقله و سعة علمه و ثقافته في المقعد المخصص للمندوب الفرنسي، تاركا المقعد المخصص لسوريا فارغا
دعوني اخبركم، ايها الاحبة هذه المعلومة عن فارس بيك الخوري*: فارس بيك احد 'مؤسسي' الامم المتحدة، رغم معارضته الشديدة لصيغة مجلس الامن، و اعتقد ان هذا يفسر سبب ذهول الوفود من تصرف فارس بيك، يعني فارس بيك احد واضعي نظام الامم المتحدة و لا يعرف بروتوكول المقاعد المخصصة ؟؟
المهم احبائي، دخل المندوب الفرنسي، و وجد فارس بيك يحتل مقعد فرنسا في الجلسة... فتوجه اليه و بدأ يخبره ان هذا المقعد مخصص لفرنسا و لهذا وضع امامه علم فرنسا، و اشار له إلى مكان وجود مقعد سوريا مستدلا عليه بعلم سوريا
و لكن فارس بيك لم يحرك ساكنا، بل بقي ينظر إلى ساعته.. دقيقة، اثنتان، خمسة...
استمر المندوب الفرنسي (لم تسعفني ذاكرتي بتذكر اسمه، ارجو ممن يعرفه ان يخبرنا و نحن له من الشاكرين)، في محاولة 'إفهام' فارس بيك:
يا حبيبي، يا روحي، مونامور، مون شيري... هون محل كرسي بتاع فرنسا، محل كرسي بتاع سوريا هنيك، سيفوبليه قوم انقلع من هون بدنا نقعد
و لكن فارس بيك استمر بالتحديق إلى ساعته: عشر دقائق، احد عشرة، اثنا عشرة دقيقة
و بدء صبر المندوب الفرنسي بالنفاذ: يا دب.. قوم انقلع يا عربي يا متخلف هون مطرح فرنسا الحرة و لكن فارس بيك استمر بالتحديق بساعته، تسع عشرة دقيقة، عشرون، واحد و عشرون...
و اهتاج المندوب الفرنسي، و لولا حؤول سفراء الامم الاخرى بينه و بين عنق فارس بيك لكان دكه.....
و عند الدقيقة الخامسة و العشرين، تنحنح فارس بيك، و وضع ساعته في جيب الجيليه، و وقف بابتسامة عريضة تعلو شفاهه و قال للمندوب الفرنسي:

سعادة السفير، جلست على مقعدك لمدة خمس و عشرين دقيقة فكدت تقتلني غضبا و حنقا، سوريا استحملت سفالة جنودكم خمس و عشرين سنة، و آن لها ان تستقل
في هذه الجلسة أيها الاحبة، نالت سوريا استقلالها
رد باقتباس
  #4  
قديم 03-25-2008, 10:59 PM
freemind
Senior Member
 
تاريخ الانضمام: Sep 2006
محل السكن: في مكان رائع وعظيم
قصة جميلة ...

وجدت هذه الصور النادرة الجديدة من تاريخ سوريا:



مهاجر سوري يبيع السوس في نيويورك!
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع

 

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
طريقة عرض مبتكرة لبعض صور اعجاز القرآن احمد حمود حوارات الأديان 25 04-01-2008 02:02 PM
المواصلات في سورية night مقهى نغم 15 10-15-2007 04:31 AM
من وحي تاريخ اليوم نجم سهيل مقهى نغم 0 07-12-2007 11:24 PM
أعلام ألبوم صور العمالقة عامر خيربك الموسيقى الشرقية 5 10-21-2006 10:17 PM
تاريخ مصر jonis مقهى نغم 11 09-16-2006 09:20 PM


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 09:50 AM.



Powered by vBulletin (Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.)
SEO powered by Syrian Medical Society
جميع الرّؤى والأفكار المنشورة في نغم تُعبّر عن رُؤى كتّابها فحسب، ولا تعبّر بالضّرورة عن وجهة نظر منتدى نغم وإدارته.
علماً أنّ نغم وإدارته يؤمنان بحريّة الإعتقاد والتّعبير، ويعملان ما بوسعهما من أجل تكريسهما.
منتدى نغم محجوب في: السعودية
مواقع صديقة:
خالد ترمانيني - Muslim folks